اااالعرااااب

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وادي رم ... وادي القمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
admin المدير العام
admin المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 312
العمل/الترفيه : مركز الابحاث
المزاج : برنجي
مزاجك اليوم :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مُساهمةموضوع: وادي رم ... وادي القمر   الأحد أغسطس 03, 2008 2:06 pm



غروب قرمزي على منحدرات صخري مذهلة مع إنعكاسات اللون الأحمر الناري على طرقاته ووديانه .. إنه بالفعل وادي القمر

وادي رم موقع مدهش، لم تصل اليه يد الإنسان ولا قوته التدميرية العابثة، لقد شكلت عناصر الطبيعة الرياح والطقس منه ناطحات سحاب طبيعية شاهقة ومهيبة وصفها لورنس العرب بـ (ذات الأصداء اللامتناهية). تشكل رؤوس الصخورالضخمة والمتراصة والمنسقة والمرتفعة عن أرض الصحراء بـ (1750) متراً تحدياً طبيعياً لمتسلقي الجبال المحترفين، يعرف وادي رم بـ (وادي القمر) وقد اتخذه الأمير فيصل بن الحسين ولورنس العرب مركز قيادة خلال الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك العثمانيين، وقد شهد هذا الموقع الأعمال البطولية المدهشة التي قام بها هذان القائدان.

يتيح وادي رم للمتنزهين الأستمتاع بسكون الكون وهدوئه، ومساحات مترامية الأطراف، واكتشاف رسوم صخرية تعود إلى (4000) عام وكنوز مدهشة مخبأة بين ثنايا هذا الموقع.

أمام الزائر لوادي رم اذا اراد استكشاف هذا الموقع عدة خيارات، اولاً عليه التوجه إلى مركز الزوار ففيه كم من المعلومات والتسهيلات يمكنه الإستفادة منها، فاذا اراد استئجار سيارة ذات دفع رباعي مع سائقها الذي هو دليل في نفس الوقت والتجوال لمدة ساعتين او ثلاث يستطيع التعرف على معظم المواقع المعروفة والمشهورة، او ان يستأجر جملاً ودليلاً سياحيا بالتنسيق مع مركز الزوار، وبأستطاعة الزائر ان يقضى ليلة في خيمة بدوية يستمتع خلالها بوجبة تقليدية تطبخ على نار طبيعية ويصاحبها انغام الموسيقى البدوية.

تتنوع رحلات الأستكشاف في وادي رم، فالوصول إلى الجسر الحجري في (بردة) و(هو اعلى جسر في وادي رم) يمكن ان يتم عبره المرور بطريق اعمدة الحكمة السبعة ومواقع سياحية اخرى مثيرة للاهتمام.
هذه الرحلة تستغرق بالسيارة نهاراً كاملاً وعلى ظهور الجمال تستغرق يوماً كاملاً (نهاراً وليلة). وهناك طرقات بديلة تتوفر معلومات كافية عنها لدى مركز الزوار او منظمي الرحلات الجماعية. سكان وادي رم بدو محافظون، كرماء يرحبون بالضيوف وكثيراً ما يدعون الزوار للجلوس معهم وشرب فنجان من القهوة او مشاركتهم وجبة طعام.

اذا كنت من عشاق المغامرة والإثارة فإن وادي رم يحقق لك تلك المتعة اذ تستطيع ان تستأجر جملاً وتسير على الدرب التي سلكها لورنس العرب، ويمكنك ان تمارس هواية تسلق قمم الجبال، او القيام برحلة صيد على الرمال التي تشكلها الرياح بإستخدام سيارة ذات دفع رباعي، والاستمتاع بقراءة الرسائل السرية المحفورة على جدران صخور رم منذ أربعة الآف عام، واذا شئت فلك ان تقوم بجولة في منطاد الهواء الساخن وتحلق عالياً مع النسور فوق هذا الموقع المدهش.
السيرعلى الأقدام

ان افضل الطرق للتعرف على اي منطقة واستكشاف خفاياها هي السير على الأقدام، فقد تقودك قدماك إلى اماكن لم يتم اكتشافها رسمياً، ويمكنك مشاهدة نقوش ثمودية قديمة مكتوبة على الصخور، والصعود في ادراج نبطية تفضي إلى مناطق أكثر ارتفاعاً، واذا ما وصلت إلى ينبوع لورنس أو دخلت معبداً نبطياً او زرت واحة صحراوية وقطعت جسوراً مدهشة فأنك تجد نفسك امام حس عميق بالهدوء عميق ومنظر آخاذ.

التسلق

في وادي رم صخور شاهقة الأرتفاع يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي (1700) متر تتراوح صعوبة تسلقها بين الدرجة الثالثة والخامسة، ولانها صخور مكونة من الحجارة الرملية فأن تسلقها يغدو اسهل من تسلق الصخور الرخامية ، ولممارسة هذا النوع من النشاط ينبغي اشعار مركز الزوار نظراً لأن التسلق محظور إلا بمرافقة دليل ضليع من ابناء المنطقة.

قوافل الجمال

نظراً لوعورة بعض المناطق المرغوب في اكتشافها وممارسة الصيد فيها فأن استخدام الجمال يعتبر وسيلة افضل من السيارات ذات الدفع الرباعي، لذلك يستحسن استخدام الدواب كالخيل والجمال من خلال تنظيم قافلة رواحل لإنجاز الرحلات بين العقبة ووادي رم البتراء. ومركز خدمات الزوار قادر على تأمين مثل هذه الوسائل وهناك عدد من المكاتب الخاصة التي باستطاعتها ان تنظم مثل هذه الرحلات.

مشاهدة الطيور

تقع رم على طريق الطيور المهاجرة، لذلك فهي من الأمكنة النموذجية لمشاهدة الطيور المهاجرة وقد اتخذت من منطقة رم محطة استراحة في طريق رحلتها الطويلة الشاقة، ولعل انسب الأوقات لمشاهدة انواع نادرة من الطيور هما فصل الربيع والخريف، فكم هو ممتع ان يشهد المرء انواعاً فريدة من الطيور وهي تبني اعشاشها في شقوق الصخور، وهي تحلق بأسراب كبيرة على تيار هوائي دافئ فوق المرتفعات الصخرية العالية، وكثيراً ما يشاهد النسر والعقاب وانواع اخرى من الطيور وللاستمتاع بالمراقبة يمكن ان يسخدم الأنسان منظاراً يقرب تلك المشاهد .


النزهة الليلية

ان التنزه ليلاً في وادي رم تجربة لا مثيل لها ولكن لها محاذيرها فقد يتوه السائر ويجد نفسه ضائعاً لا يدري إلى اين يتجه، لكنها تظل في المحصلة النهائية تجربة خالدة في الذاكرة فمشهد رم ليلاً والتجوال في مسالكها متعة عز نظيرها.

التحليق بمنطاد الهواء الساخن

توفر جولات التحليق بواسطة منطاد الهواء الساخن على ارتفاعات عالية رؤية شاملة لكل تفاصيل هذا الموقع الفريد، ومثل هذه الأنشطة يكون موسمها ابتداء من شهر نيسان حتى اواخر تموز ومن شهر تشرين حتى اوائل كانون الأول، يتسع المنطاد لأكثر من ثمانية اشخاص وانسب اوقات التحليق هو الصباح الباكر لأن التيارات الهوائية الدافئة تكون في مسارها الصحيح.

_________________
الاسم : مجموعه من الحروف مرميه ومنسيه تتحكم بها الظروف

الهوايه : رسم الاحاسيس ومداعبه الحروف

الصداقه : بطاقه ادخل بها كل القلوب

العمر : مهما العصافير طارت سيبقى التراب سيدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab.bbflash.net
 
وادي رم ... وادي القمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اااالعرااااب :: فدوى لعيونك يا اردن :: كلنا الاردن-
انتقل الى: