اااالعرااااب

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير: عمان أغلى من دبي وتكاليف المعيشة تراجعت في الرياض وجدة والخبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
admin المدير العام
admin المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 312
العمل/الترفيه : مركز الابحاث
المزاج : برنجي
مزاجك اليوم :
الهوايه :
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مُساهمةموضوع: تقرير: عمان أغلى من دبي وتكاليف المعيشة تراجعت في الرياض وجدة والخبر   الثلاثاء يوليو 29, 2008 1:08 pm

دبي – الأسواق .نت

قال تقرير صدر مؤخراً عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية Eiu التابعة لمجلة الايكنومست اللندنية بعنوان "استطلاع تكاليف المعيشة على مستوى العالم" إن العاصمة الأردنية عمان احتلت المرتبة الأولى كأغلى مدينة من بين العواصم العربية من حيث تكاليف المعيشة وفي المرتبة الـ 70 على مستوى العالم تليها دبي في المرتبة الثانية عربيا وفي المرتبة الثالثة الدار البيضاء .

وبحسب صحيفة "اليوم" السعودية التي نشرت التقرير اليوم الأحد 10 – 6 – 2007 ، فقد شهدت 3 مدن سعودية انخفاضا في تكاليف المعيشة، حيث جاءت العاصمة الرياض السابعة عربيا وفي المركز الـ 87 عالميا بعد أن كانت الـ 81 قبل ستة أشهر. وجاءت مدينة جدة العاشرة عربيا ورقم 100 عالميا بعد ان كانت الـ 88 . اما مدينة الخبر فاحتلت المركز الحادي عشر عربيا ورقم 104 عالميا بعد ان كانت الـ 93.


واحتلت الدار البيضاء المركز 80 عالميا فيما عدت العاصمة الليبية طرابلس أقل المدن العربية غلاء ورقم 122عالميا. وجاء ترتيب المدن العربية الأخرى كالتالي: أبو ظبي الرابعة عربيا (82 عالميا)، والمنامة الخامسة عربيا (84 عالميا)، الدوحة السادسة عربيا (87 عالميا)، ومسقط الثامنة عربيا (93 عالميا)، الكويت التاسعة عربيا (95 عالميا)، والقاهرة الثانية عشرة عربيا (113 عالميا)، والجزائر الثالثة عشرة عربيا (115 عالميا)، ودمشق الرابعة عشرة عربيا (115 عالميا).





مدن منطقة الشرق الاوسط شهدت بشكل عام تراجعا في تكاليف المعيشة نتيجة الانخفاض الشديد في معدلات الفائدة وسياسات التحكم في الاسعار خصوصا الوقود، فضلا عن ارتباط معظم عملات المنطقة بالدولار الامريكي

متحدث باسم منظمة الصحة العالمية




وأضاف التقرير أن مدن منطقة الشرق الاوسط شهدت بشكل عام تراجعا في تكاليف المعيشة نتيجة الانخفاض الشديد في معدلات الفائدة وسياسات التحكم في الاسعار خصوصا الوقود، فضلا عن ارتباط معظم عملات المنطقة بالدولار الامريكي. ولم تصعد تكاليف المعيشة عربيا إلا في مدينتي دبي والقاهرة.


كما أفاد التقرير الصادر عن المجلة الاقتصادية الأشهر عالميا أن العاصمة النرويجية أوسلو اصبحت أغلى عاصمة في العالم، وانها ازاحت طوكيو من صدارة قائمة أغلى المدن في العالم بعد أن تربعت العاصمة اليابانية على هذا المركز لمدة 14 سنة متتالية. وجاءت أغلى المدن الأخرى على التوالي ريكيافيك الايسلندية (ثالثا) وأوساكا اليابانية (رابعاً)، وباريس (خامساً)، وكوبنهاغن (سادسا)، ولندن (سابعا)، وزيوريخ (ثامنا)، وجنيف (تاسعا)، وهلسنكي (عاشرا). ولا تزال العاصمة الايرانية طهران التي أطاحت بها طوكيو من قمة القائمة عام 1991، بعد اعادة تقويم عملتها، الأرخص بين 128مدينة في العالم شملها تصنيف هذا العام.

_________________
الاسم : مجموعه من الحروف مرميه ومنسيه تتحكم بها الظروف

الهوايه : رسم الاحاسيس ومداعبه الحروف

الصداقه : بطاقه ادخل بها كل القلوب

العمر : مهما العصافير طارت سيبقى التراب سيدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab.bbflash.net
 
تقرير: عمان أغلى من دبي وتكاليف المعيشة تراجعت في الرياض وجدة والخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اااالعرااااب :: القسم الاقتصادي والسياسي :: مال وأعمال-
انتقل الى: